منتدى الشربينى للبرمجيات واشهار المواقع والمنتديات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الشربينى للبرمجيات
 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخولالتسجيل
صورة صاحب المنتدى محمدالشربينى 01062618079

 

  كيفيّة التّعامل مع مادّة العربيّة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المديرمحمدالشربينى
مدير المنتدى محمدالشربينى
مدير المنتدى محمدالشربينى
المديرمحمدالشربينى


الجنس : ذكر
عدد المشاركات : 2845
نقاط : 61017
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 13/04/1985
تاريخ التسجيل : 03/01/2010
العمر : 39
الموقع : www.mega4up.com

 كيفيّة التّعامل مع مادّة العربيّة Empty
مُساهمةموضوع: كيفيّة التّعامل مع مادّة العربيّة    كيفيّة التّعامل مع مادّة العربيّة I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 12, 2010 10:50 pm


أقدّم إلى اخواني و اخواتي
التّلاميذ هذه النّقاط الهامّة في كيفيّة التّعامل مع مادّة العربيّة :
أوّلا الكلّ يعلم
أنّ الدّراسات والكتب الّتي تتناول دراسة المحاور المدروسة لهذه السّنة
كثيرا ، لذلك وفي إطار التّوعيّة على العمل الهادف يجب علينا أنّ نتقيّد بالأهداف
الرّسميّة الّتي أعلنت عنها الوزارة لدراسة محاور مادّة العربيّة حتّى نكون في خضم
مانحن مطالبون به خاصّة أنّ الإختبارات الوطنيّة لمادّة العربيّة تستمدّ روحها من
تلك الأهداف المعلن عنها
إليكم البرنامج الرّسمي لمادّة
العربيّة:
المحور الأوّل شعر الحماسة في القرنين الثـّالث والرّابع للهجرة:
مختارات من شعر أبي تمّام والمتنبّي وابن هانئ.
الأهداف:
تبيّن الخصائص
الفنّيّة المميّزة لشعر الحماسة.
استجلاء معاني الحماسة
في هذا الشّعر.
استخلاص
المثل والقيم التي يدعو إليها شعراء الحماسة.
التّوجيهات:
يتمّ
الاهتمام :
في معاني الحماسة بالبطولة، التّغنّي بالقوّة، الفتوّة، الثـّقة بالنّفس...
في الخصائص الفنّيّة المتّصلة بمعاني الحماسة،
بالصّورة والمعجم والأساليب والإيقاع.
(ينبغي على التّلميذ التّوسع )

المحور الثّاني:
المنزع العقلي في الأدب العربيّ القديم : الجاحظ مختارات
من"الرّسائل" و"الحيوان" للجاحظ.
الأهداف:
تبيّن الخصائص
الفنّيّة المميّزة لكتابة الجاحظ.
استجلاء مظاهر المنزع
العقليّ عنده.
إبداء
الرّأي في القضايا التي يثيرها .
التّوجيهات:
يتمّ الاهتمام في تبيّن الخصائص الفنّيّة بالحجاج خاصّة وذلك بالنّظر في :
· بنية
النصّ الحجاجيّ.
· تنظيمه.
· سيرورته
(الحجج وأنواعها، الأمثلة ومصادرها).
يتمّ الاهتمام في كتابات الجاحظ بالمنهج العلميّ وتجلّيات الفكر الاعتزاليّ في
مجالي اللّغة والأدب :
· في
المنهج العلميّ : بالموضوعيّة، الشكّ، التّجربة ومقوّماتها كالملاحظة والاستقراء
والموازنة والتّرتيب والتّعديل والتّجريح والاستنباط...
في
تجلّيات الفكر الاعتزالي : بكيفيّة الاستدلال على بعض المسائل الفكريّة والكلاميّة
بالحجج العقليّة (النّقد، الشكّ، الجدل، الاستقراء...).

المحور الثاّلث : من أشكال القصّ في الأدب العربيّ القديم : رسالة الغفران (قسم
الرّحلة)
الأهداف:
تبيّن الخصائص الفنّيّة لشكل من أشكال القصّ
في نصّ قديم.
استجلاء مظاهر إعمال العقل في القضايا المطروحة.
إبداء الرّأي في ذلك.
التّوجيهات:
يتمّ الاهتمام بـ :
ـ البنية القصصيّة :
· الشّخصيّات
(أصنافها، علاقاتها، خصائصها).
· الرّاوي
(أنواعه، مواقعه، وظائفه).
· الإطار
المكانيّ (أنواعه، خصائصه، بناؤه...).
· الإطار
الزّمانيّ (أنواعه، دلالاته، مفارقاته).
ـ الخيال :
· مصادره
(القرآن، السّنّة، الشّعر، الأساطير).
· مظاهره
(الواقعيّ، الغرائبيّ، العجائبيّ).
· تقنيّاته
(التّحويل، التّهويل، التّركيب).
ـ أنواع الهزل :
· السّخرية،
التّهكّم، روح العبث.
ـ الإضحاك :
·
وسائله (المفاجأة، سوء التّفاهم، التّكرار،
الدّعاء، الاختلال في الجنّة).
·
مظاهره (الحركة، الكلمة، الموقف، الشّخصيّة
السّاذجة).
ـ
الاستطراد :
·
موقعه من الحوار.
·
مضامينه (لغويّة، أدبيّة).
-مواقف المعرّي من :
·
المعتقدات الدّينيّة والقضايا الماورائيّة.
·
القضايا الاجتماعيّة والسّياسيّة.
·
الأخلاق والسّلوك.
·
قضايا اللّغة والأدب.
ـ
يشير الأستاذ أثناء شرح النّصوص إلى مواطن من رسالة ابن القارح أو من قسم الردّ
كلّما اقتضى فهم النّصوص ذلك.
المحور
الرّابع : المسرحيّة : مغامرة رأس المملوك جابر" لسعد الله
ونّوس.
الأهداف:
يتمّ الاهتمام في مسرحيّة " مغامرة رأس
المملوك جابر" لسعد الله ونّوس بالمسائل التّالية :

في الجانب الفنيّ :
- بناء
النصّ المسرحيّ : التّضمين ـ التّناوب بين السّرد والحوار ـ
التّداول بين المرئيّ والمحكيّ ـ الإشارات الرّكحيّة ودورها في بناء المسرحيّة
(السّياقات التّاريخيّة، تحديد فضاءات الأحداث) ـ أنواع العقد والمفاجآت ومساهمتها
في نموّ النّصّ المسرحيّ ـ النّهاية المأساويّة ـ دور الموارد التّراثيّة في بناء
النصّ المسرحيّ ـ عناصر الفرجة (الدّيكور، الأضواء، الظّلال).
-
الشخصيّة المسرحيّة : البطل التّراجيديّ
الكوميديّ (بناء الشّخصيّة، خطابها، رمزيّتها : بين العقل والعاطفة، بين البراءة
والخيانة، بين السّذاجة والخبث، المساومة، المغامرة في سبيل المكافأة) ـ الرّاوي
(بناء الشّخصيّة، دورها، مراجعها) ـ السّائس ( بناء الشّخصيّة نفسيّا وذهنيّا) ـ
المتفرّجون (التّنوّع والاختلاف، أوجه الاتّفاق، الحاجة، الطّموح...).
-
العلاقات بين
الشّخصيّات : أوجه التّقابل بين الخليفة والوزير وأعوان كلّ
منهما ـ أوجه الخلاف بين الرّاعي والرّعيّة ـ أوجه الاختلاف والائتلاف بين
الحكواتي وحرفاء المقهى ـ الظّاهر والباطن في علاقة العجم بالعرب ـ الحبّ .
- الحوار
المسرحيّ :
·
أصنافه : منفرد، ثنائيّ، جماعيّ (بين الرّكح والمتفرّجين).
·
بناؤه : مواضيعه، أطرافه، موجّهاته، تناميه.
·
تنظيمه : توزيع الأدوار، تنظيم المواقف، توقيت
التدخّلات.
·
لغته : بنية الجملة، أساليب الحذف والاختزال،
المعاجم المتداولة (العدل، الظّلم، الخوف...).
·
أساليبه : الغنائيّة، التّقريريّة، الحجاجيّة...
·
سجلاّته : العامّيّة، الفصحى...

في الجانب المضمونيّ :
علاقة
الرّاعي بالرّعيّة، علاقة الرّاعي بالحاشية، الفتن السّياسيّة، المثقّف والمجتمع،
الحبّ والسّياسة، العقل والعاطفة، مفهوم السّعادة والشّرف، الزّمن والتّاريخ،
توظيف التّراث في الفنّ المسرحيّ.

المحور
الخامس: الرّواية
العربيّة مختارات من "حدّث أبو هريرة قال..." لمحمود المسعدي
الأهداف:
تبيّن الخصائص الفنّية
في الرّواية
استجلاء أهمّ القضايا
المعروضة.
إبداء
الرّأي في ذلك.
التّوجيهات:
يتمّ
الاهتمام في تبيّن الخصائص الفنّيّة بـ :
ـ بنية كامل الأثر.
ـ بنية الخبر (السّند والمتن في كلّ حديث).
ـ الرّاوي : أنواعه، وظائفه، مواقعه.
ـ الشّخصيّات : صفاتها، أصنافها، علاقاتها،
أدوارها.
ـ بنية الأزمنة : السّبق، الرّجع.
ـ الحركات السّرديّة : الوصف، الحوار.
ـ الأبعاد الرّمزيّة للأماكن والأزمنة والشّخصيّات
والأحداث.
ـ مظاهر الأصالة والمعاصرة في الأثر : في اللّغة،
في بنية الحديث، في دعائم الحكاية (الشّخصيّات والأحداث والمكان والزّمان في
الشّكل الرّوائيّ).
يتمّ الاهتمام أيضا بـ :
ـ مسيرة البطل وتحليل أبعادها الرّمزيّة
والوجوديّة.
ـ الرّوافد الثّقافيّة التي أثـّرت في النصّ وأغنته
: الإسلام، المسيحيّة، الأسطورة.
يتمّ الاهتمام في استجلاء القضايا المعروضة بـ :
ـ
تجربة الحسّ.(الجسد).
ـ
تجربة الجماعة (العمل).
ـ
تجربة الرّوح (الإيمان).

ـ تجربة الحكمة
(العقل)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.mega4up.com
 
كيفيّة التّعامل مع مادّة العربيّة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشربينى للبرمجيات واشهار المواقع والمنتديات  :: 

اللغة العربية  :: النحو العربى

-
انتقل الى: